تفاصيل الخبر

ورشة عمل ثلاثية للقوى العاملة تهدف إلى تجارب دولية ومحلية بشأن تنظيم إستقدام وإستخدام العمالة

29-Aug-2016
ورشة عمل ثلاثية للقوى العاملة تهدف إلى تجارب دولية ومحلية بشأن تنظيم إستقدام وإستخدام العمالة


أقامت الهيئة العامة للقوى العاملة ورشة عمل ثلاثية حول (تنظيم واستقدام واستخدام العمالة) حيث تهدف الورشة لشرح أنظمة الإستقدام وتوظيف العمالة في دولة الكويت ومقارنتها بالتجارب الدولية وكيفية تطبيقها في دولة الكويت. تمهيدا لرفع النتائج و التوصيات لتعديل و تطوير سياسات الاستقدام و الاستخدام.
الورشة هي من ضمن انشطة مشروع " دعم الهيئة العامه للقوى العامله" هو مشروع مشترك بين ثلاث منظمات أممية ضمن اطار الشراكة الاستراتيجية ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والامانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإدارة المشروع وتحسين عملية إصدار التقارير الخاصة بسوق العمل و معايير الأداء، أما المنظمة الدولية للهجرة فهي مسؤولة عن إعداد 3 دراسات حول سوق العمل وتحسين الاجراءات في مركز ايواء العمالة الوافدة، أما بالنسبة لمنظمة العمل الدولية فهي مسؤولة عن وضع برامج تدريبية لزيادة الوعي فيما يتعلق بمعايير العمل الدولية وبناء كفاءات الموظفين في مجال التفتيش العمالي و الصحة والسلامة المهنية.
وقدمت الهيئة العامة للقوى العاملة عرض بعنوان " الإدارة الفعالة لهجرة الأيدي العاملة قام بتقديمه السيد / جابر العلي- المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية ، وتناول العرض شرحا لأهم الصكوك الدولية التي تناولت قضية الهجرة وحماية العمال المهاجرين، كما تمت الإشارة الى اهم التحديات التي تواجه الدول نتيجة لتوسع عملية الهجرة بشكل عام وهجرة الايدي العاملة بشكل خاص.
بعد ذلك ركز العرض على " الإطار متعدد الأطراف لمنظمة العمل الدولية بشأن هجرة الأيدي العاملة " والذي صدر عن المنظمة في عام ????. واشتمل الإطار على مجموعة من المبادئ والإرشادات التي يمكن للدول الأعضاء الاسترشاد بها في وضع سياسات فعالة لإدارة هجرة الايدي العاملة تحقق أهداف جميع الدول المرسلة والمستقبلة للعماله.
وقدم السيد/ مساعد صالح المطيري مدير إداره تقدير الاحتياج عرضا تناول فيه قانون العمل في القطاع الأهلي واهم المواد والقرارات المنظمة لشروط استخدام العمالة في القطاع الأهلي واختصاصات الهيئة العامة للقوى العاملة منفردة باستقدام و استخدام العمالة في القطاعين النفطي و الأهلى و ذلك بناء على طلب صاحب العمل مبينا العمالة المطلوب استقدامها ، وأهم إجراءات قطاع الاستقدام و الاستخدام للعمالة و عن رؤية وطموح إدارة تقدير الاحتياج من خلال تقديم خدمة مميزة و تعزيز مفهوم خدمة العميل و تقليص عدد الأوراق و اختصار الدورة المستندية و الربط مع الجهات ذات الشأن.
وقدم السيد/ Michael Newson خبير من المنظمه الدوليه للهجرة عرض فهم طريقة وسبب تأثير الشبكات الاجتماعية على سوق العمل في الكويت، وبالخصوص في سلسلة الانتقال إلى الكويت، وخلق الوظائف، وإيجاد الوظائف للأشخاص وأشار إلى أهم التحديات التنظيمية والسياسية منها تحديات في عملية تقدير الاحتياج و تحديات في السياسات الفعالة لتخفيض أعداد العمال الأجانب غير المهرة و تحديات في السياسات الفعالة لخلق فرص توظيف للمواطنين و غياب آلية اختبار واعتماد المهارات.
شارك في النــدوة إلى جانب موظفي الهيئة العامة للقوى العاملة وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، وغرفة التجارة والصناعة واتحاد العمال ووأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات والاتحادات المعنية، وقد أقامت الورشة في مبنى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - بيت الأمم المتحدة بمنطقة مشرف.