الهيئة العامة للقوى العاملة
 

أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 23 يوليو 2018

  • الموسى : القوى العاملة تدشن أولى العقود الحكومية المقدرة والمعتمدة بنظام إدارة المشاريع

    ‎ صرح مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة السيد / أحمد الموسى بأن الهيئة ممثلة بإدارة تقدير الإحتياج قد دشنت أولى العقود الحكومية المقدر والمعتمد بنظام إدارة المشاريع .
    جاء ذلك بناءا على تعليمات معالي وزير الشئون الإجتماعية والعمل ووزيرالدولة للشئون الإقتصادية الإستاذة / هند الصبيح بضرورة إعتماد الأنظمة والبرامج الحديثة في تقدير عمالة العقود والمشاريع الحكومية وذلك بهدف تقليص عدد العمالة المستقدمة بتصاريح عمل إلى الحد الأدنى والحرص على عدم الإخلال بالتركيبة السكانية فضلاً عن الإعتماد على العمالة الوافدة والمستقدمة بتصاريح عمل بالحد الأمثل تماشياً مع خطة التنمية 2035 .

    و أفاد الموسى بأن الهيئة قامت بالتنسيق مع الأمانه العامة للتخطيط والتنمية بعمل ورشة عمل وحلقة نقاشية لجميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بالإضافة للمقاولين الحكوميين المعتمدين بهدف شرح وتوضيح وتوعية كل أطراف العلاقة بالعقود والمشاريع الحكومية بذلك وبالتوجه الجديد للهيئة وبعد أخذ موافقة وزارة المالية بذلك .

    وقال الموسى بأن الهيئة قامت توفير البرنامج الخاص بإدارة المشاريع وتدريب مجموعة من الموظفين المختصين بإدارة تقدير الإحتياج عليه ، حيث تم اعتماد العقد الحكومي الأول والمعمول بذات النظام .

    وأضاف الموسى بأن نظام إدارة المشاريع هو نظام عالمي يختص بتقدير عمالة المشروع الحكومي أو المشاريع الكبرى من خلال تجزئة المشروع إلى مراحل وخطط زمنية ويتم توزيع العمالة عليه ضمن برامج زمنية مقننة وموجهه بهدف إستخدام أمثل للعمالة المسجلة .






  • 15 يوليو 2018

  • إدارة التطوير الإداري والتدريب تنفذ دورات تدريبية نوعية ومتنوعه

    ‎ صرح السيد فهد المراد مدير إدارة التطوير الإداري والتدريب بأن الإدارة قامت بتنفيذ وتنسيق مجموعة من الدورات استفاد منها (903) موظف خلال عام 2017 / 2018 .
    حيث قامت إدارة التطوير الإداري والتدريب بإجراء دراسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للإدارات المختلفة في الهيئة كما استقبلت طلبات القطاعات المختلفة لتنظيم دورات تخصصية وبرامج تدريبية موجهة تهدف إلى تطوير مهارات وقدرات الموظفين في الهيئة وفق المستويات الإدارية المختلفة والتخصصات بهدف رفع كفاءتهم الإنتاجية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري.

    كما أشار المراد إلى أن إدارة التطوير الاداري والتدريب قامت بالتنسيق مع مجموعة من الجهات الحكومية ومنها وزارة العدل متمثلة في إدارة الخبراء وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية والجهاز المركزي لتكنلوجيا المعلومات ومركز ابن الهيثم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومعهد التخطيط العربي بالاضافة للمنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة و منظمة العمل الدولية و العربية والمنظمة الدولية للهجرة وذلك للتنسيق بشأن مشاركة موظفي الهيئة في الدورات التي تقدمها أو إقامة البرامج التدريبية تخصصية لهم .

    ومن أبرز هذه البرامج دورة التصنيف المهني المعياري وذلك بالتعاون مع مركز بن الهيثم التابع للهئية العامة للتعليم التطبيقي و التدريب دعماً لجهود الهيئة في تنفيذ منظومة اعتماد المهارة المهنية بالإضافة لبرنامج التدريبي للقانونيين العاملين في ادارة علاقات العمل وذلك لتنمية قدراتهم في مجال بحث الشكوى العمالية و كتابة المذكرات القانونية وحل النزاعات كما اقامت العديد من البرامج التدريبية مع المنظمة الدولية للهجرة في مجال رفع قدرات العاملين في مركز إيواء العمالة الوافدة والمواضيع المتعلقة بالاتجار بالبشر .

    كما أفاد المراد بأن القطاع يسعى لتطوير قدرات العاملين على تنفيذ المشاريع المختلفة داخل الهيئة من خلال تنفيذ دورة إعداد مدراء المشاريع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة ، و في مجال السلامة المهنية تم تنفيذ دورات تخصصية في الأنظمة والبرامج الوطنية الصحية والسلامة المهنية بدولة الكويت و افضل الممارسات في مجال التفتيش وفق المعايير الدولية ، و غيرها من البرامج المرتبطة بتقنية المعلومات والإدارة و الإعلام.

    وبين المراد بأن الإدارة قامت بإعداد 25 مدرب ليكونوا نواه لمركز تدريب متكامل داخل الهيئة العامة للقوى العاملة حيث تمت المساهمة بتظيم برامج تدريبية في مجال رفع قدرات المحققين في إدارة علاقات العمل و المتعلقة بكتابة المذكرات القانونية و اجراءات التحقيق و حل النزاعات العمالية كما قامت بإعداد برنامج تدريبي في مجال تنمية مهارات موظفي الاستقبال حيث تم تقديم البرنامج على مرحلتين استفاد منه الموظفين العاملين في أقسام الاستقبال المختلفة في إدارات الهيئة و جاري التنسيق لطرح المزيد من البرامج التدريبية.

    هذا و تقدم المراد بالشكر الجزيل لجميع الجهات التي تعاونت و بشكل فعال مع الهيئة العامة للقوى العاملة لتنفيذ والمشاركة في هذه الدورات.






  • 12 يوليو 2018

  • القوى العاملة : تحرص على حماية العمالة بدولة الكويت

    ‎ استقبلت الهيئة العامة للقوى العاملة صباح اليوم سعادة / بالاسوبرا مانيام كانديبان سفير جمهورية سيري لانكا لدى دولة الكويت والوفد المرافق له .
    حضر الإجتماع من جانب الهيئة نائب المدير العام لجماية القوى العاملة السيد / عبدالله المطوطح ونائب المدير العام للتخطيط وإعتماد المهارة المهنية السيد / د. مبارك العازمي ونائب المدير العام للاستقدام والاستخدام السيد / حسن الخضر والسيد / محمد العجمي مدير إدارة العمالة المنزلية بوزارة الداخلية والسيد / جابر العلي مدير إدارة العلاقات الدولية والسيدة / أسيل المزيد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام .

    وتم خلال الإجتماع بحث سبل التعاون بين البلدين والإجراءات المتبعة بشأن العمالة المنزلية والعمالة بالقطاع الأهلي والإجراءات المتبعة بشأن حماية العمالة بدولة الكويت .

    وتم خلال الإجتماع استعراض الإجراءات الجديدة بشأن الخدمات الالكترونية المقدمة للعمالة ، وطلب من السفارة الإسهام في توجيه العمالة لتسجيل أرقام الهواتف الخاصة بهم لتوفير الخدمة لهم .

    وفي ختام الإجتماع تم التأكيد على أهمية دور الدول المرسلة للعمالة في توعية العمالة قبل المغادرة بكافة القوانين المعمول بها بدولة الكويت .






  • 9 يونيو 2018

  • مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية العاملين بدولة الكويت

    ‎ أعلنت المتحدث الرسمي بإسم الهيئة العامة للقوى العاملة / أسيل المزيد بأن الهيئة تدعو أصحاب العمل لتعديل الأوضاع القانونية للذين لديهم عمالة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بحيث يتم تسجيل جميع العاملين لديهم بالمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وذلك خلال مده أقصاها تاريخ 3/10/2018 .
    ونوهت المزيد بأنه في حال عدم إلتزام أصحاب الأعمال المخاطبين بأحكام القانون رقم 44 لسنة 2007 بتسجيل العمالة الخليجية لديهم بالمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بعد تاريخ 3/10/2018 سيتم إيقاف الملف إداريا على أن يتم رفعه بإزالة المخالفة .

    كما دعت أصحاب العمل الراغبين في استخدام عمالة من دول المجلس إلى تسجيلهم في المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ومن ثم تسجيلهم لدى إدارات العمل المختصة في الهيئة.






  • 9 يونيو 2018

  • الموسى: 24 عاملا الى الأبعاد نتيجة حملة اللجنة المشتركة

    كشف مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة احمد الموسى انه عملا على تطبيق القانون والقضاء على ظاهرة العمالة السائبة قامت اللجنة المشتركة من مفتشي القوى العاملة والبلدية والداخلية والتجارة بحملة تفتيشية ميدانية على منطقة البلوكات بمحافظة العاصمة ضمن خطة معتمدة لحملات التفتيش المفاجئة أسفرت عن ضبط 23 عاملاً مخالفا وعامل متسول تمت إحالتهم الى الأبعاد لاستكمال الاجراءات تمهيداً لإبعادهم .
    واكد الموسى في تصريح صحافي حرص الهئية على تطبيق القانون على الجميع دون استثناء وتمنى من اصحاب الاعمال والعمال الالتزام بالقوانين والضوابط لكي لايتعرضوا إلى المسائلة القانونية مشيرا إلى استمرار اللجان المعنية بضبط سوق العمل وستكون هناك حملات التفتيشية بكافة المناطق. .






  • 9 يونيو 2018

  • حظر تشغيل العماله في فترة الظهيرة

    تعمل الهيئة على تنفيذ أحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل بالقطاع الأهلي والتزامها بالاتفاقيات الدولية مراعاه لصحة وسلامة العمال .
    أعلنت المتحدث الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام / أسيل المزيد بأن فريق التفتيش التابع لإدارة تفتيش العمل بقطاع حماية القوى العاملة باشر عمله في الأول من يونيو للتفتيش على مدى التزام أصحاب العمل والعمال بأحكام القرار الإداري رقم 535/2015 بشأن حظر تشغيل العمال بالأماكن المكشوفة من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 4 مساءا خلال الفترة من أول يونيو وحتى نهاية أغسطس .

    وأفادت المزيد بأن نتائج التفتيش خلال الفترة من 1 إلى 30 يونيو 2018 بلغت التالي :

    - عدد المواقع المخالفة التي تم التفتيش عليها وتم اخطارهم بتلافي المخالفة 73 موقع ل 76 عامل .

    - عدد البلاغات المستلمة عبر الخط الساخن ووسائل التواصل الإجتماعي 5 بلاغات .

    ونوهت المزيد بأن الهيئة تحث على المشاركة في ضبط سوق العمل بإبلاغنا في حال وجود مخالفات بالتواصل عبر أي من الرسائل التالية :

    - الخط الساخن: 99444800 :

    - الواتس أب:69009600 :

    -الفاكس : 25359232 :

    -الإيميل : pr@manpower.gov.kw :






  • 28 يونيو 2018

  • الهيئة : ترحب بالتعاون مع حكومة بريطانيا لإنشاء موقع الكتروني حول إنهاء الأعمال الجبرية والعبودية

    استقبل نائب المدير العام لحماية القوى العاملة السيد / عبد الله المطوطح - رئيس القسم السياسي بسفارة بريطانيا لدي دولة الكويت السيد/ آدم راد كليف بمقر الهيئة العامة للقوى العاملة.
    ورحب المطوطح بالسيد / آدم معرباً عن سعادتة بهذه الزيارة للتباحث حول الأمور المتعلقة بحماية القوى العاملة في سوق العمل الكويتي.

    وأضح السيد/ آدم أيضاً عن سعادتة بهذه الزيارة وأنها فرصة للحديث عن الدعوة الذي أطلقتها رئيس وزراء المملكة المتحدة السيدة/ تيريزا ماي حول إنهاء الأعمال الجبرية والعبودية الحديثة والإتجار بالبشر ، وذكر أن الدعوة تم إطلاقها في 19 سبتمبر من عام 2017 م خلال الإجتماع الثاني والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، وأقرتها 51 دولة منها الدول الأعضاء والدول المراقبة لتعكس بذلك الالتزامات السياسية للدول بإنهاء الأعمال الجبرية والعبودية الحديثة والاتجار بالبشر، وأيضا نثمن الجهود المستمرة للمؤسسات والمنظمات والتحالفات التي تشارك في مكافحة العمل الجبرية والعبودية الحديثة والاتجار بالبشر.

    وأوضح السيد/ المطوطح بالجهود التي تقوم بها دولة الكويت من خلال الهيئة العامة للقوي العاملة لحماية العاملين في سوق العمل من خلال قانون العمل ٢٠١٠/٦ ، وأن الهيئة حريصة على تحقيق العدالة القانونية من خلال متابعة إلتزام أصحاب العمل بكافة واجباتهم المنصوص عليها في قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات المنفذه له، ومن خلال الحملات الإعلامية التي تقوم بها الهيئة لتعزيز العمل اللائق.

    كما ورحب المطوطح بالتعاون مع حكومة بريطانيا لإنشاء موقع الكتروني حول أنهاء الأعمال الجبرية والعبودية الحديثة والاتجار بالبشر، وفي نهاية اللقاء وجه السيد/ المطوطح دعوة للسيد / آدم لزيارة مركز إيواء العاملة الوافدة.

    وقد حضر اللقاء مراقب المكتب الفني د. عبد الله الرشيدي ومن إدارة العلاقات الدولية السيدة/ أصيل العنزي.






  • 19 يونيو 2018

  • دمج اعاده الهيكله والقوى العاملة

    كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن اجتماع مرتقب مع مسؤولي برنامج اعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة والهيئة العامة للقوى العاملة بهدف التنسيق بين الجهتين فيما يتعلق بدعم وتعزيز العمل في القطاع الخاص .
    جاء ذلك في تصريح صحفي ادلت به الوزيرة الصبيح خلال استقبالها صباح امس المهنئين بمناسبة عيد الفطر السعيد في مقر برنامج اعادة الهيكلة بحضور عدد كبير من القياديين في وزارة الشؤون الاجتماعية والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والهيئة العامة للقوى العاملة وبرنامج اعادة الهيكلة والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة والادار المركزية للاحصاء والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية .

    وردا على سؤال بشان دمج اعادة الهيكلة والقوى العاملة قالت الصبيح هناك قرار حكومي بالدمج ولم يصدر اي قرار عكسي مشيرة الى انه تم دمج ميزانيتي الجهتين كما تم دمج الموظفين ويجري حاليا عملية تهيئة ومعرفة السلبيات وتلافيها وحل اي مشكلات تمس حقوق العاملين في الجهتين .

    وفيما يتعلق بالقرار الجديد بشان نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص قالت الصبيح هناك قرار جاهز سيتم عرضه على مجلس الخدمة المدنية ومن ثم على مجلس الوزراء ومن المتوقع ان يصدر القرار قريبا .

    وعن الشركات المتاجرة في الاقامات كشفت الوزيرة الصبيح عن احالة دفعة جديدة من تلك الشركات الى القضاء مشيرة الى ان الاحكام تصدر من قبل القضاء اولا بأول سواء بالغرامات او السجن لافتة ان هناك قضايا لم تستانف مايعني نفاذ الحكم فيها مشيرة الى ان احالة هذه الشركات الى القضاء وصدور احكام بالفعل يعد انجازا كبيرا في سبيل القضاء على تجارة الاقامات .

    وردا على سؤال حول مايتردد من صدور قرار من البنك المركزي بوقف المشاريع الخيرية الخارجية لبعض الجمعيات الخيرية قالت الوزيرة الصبيح هناك تنسيق بين الشؤون والخارجية والبنك المركزي والداخلية والاوقاف وفي حال تم رصد اي جمعية خيرية تنفذ مشاريع خيرية خارج الكويت دون الحصول على موافقة الشؤون او الخارجية فان البنك المركزي يوقف هذه المشاريع مشيرة الى انه لا توجد شكوى من اي جمعية خيرية بشان وقف اي مشروع خصوصا وان شهر رمضان الماضي شهد اقل نسبة مخالفات في جمع التبرعات الخيرية وهدفنا الحافاظ على العمل الخيري وتنظيمه وحمايته من اي سلبيات .

    وفيما يتعلق بنقل تبعية العمالة المنزلية من الداخلية الى القوى العاملة قالت هناك تنسيق مع الداخلية وسيتم استئناف الاجتماعات بين المسؤولين في الجهتين بعد عطلة العيد حتى يتم اصدار قرارات تخدم شريحة المتعاملين في هذا المجال والراغبين في استقدام العمالة المنزلية كاشفة عن تنسيق بين الكويت والدول المصدرة للعمالة المنزلية ودول الخليج حتى يكون هناك رأي موحد واسعار موحدة .

    وردا على سؤال حول ما اذا كانت هناك قرارات جديدة ستصدر من الهيئة العامة للقوى العاملة بشأن العمالة الوافدة قالت الصبيح هناك توجه لاصدار قرارات جديدة لتنظيم سوق العمل ولكن سوف ندرسها جيدا مع غرفة التجارة والصناعة والاتحاد العام لعمال الكويت لضمان ان تحقق هذه القرارات الاهداف المرجوة منها .

    ومن جهت اخرى قالت ان هذا اليوم فرصة لاستقبال المهنئين بمناسبة عيد الفطر السعيد من كافة الموظفين في مختلف الجهات التي تتبع اشرافنا مشيرة الى ان هذه عادة من العادات والتقاليد الكويتية التي نحرص عليها في التواصل وتقديم التهاني بالاعياد متمنية من الله عز وجل ان يديم علينا نعم الامن والامان تحت ظل قيادة حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي عهده الامين وسمو رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم جميعا .






  • 10 يونيو 2018

  • الهيئة : وقعت عقد الإشراف وعقد الإنشاء الخاص بمجمع خدمات عمالية لإدارة محافظة حولي

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد/ أحمد الموسى بأن الهيئة قامت بتوقيع عقد الإشراف على تنفيذ مشروع انشاء وانجاز وتشطيب وصيانة مجمع خدمات عمالية لإدارة محافظة حولي مع مكتب دار إم إي سي للاستشارات الهندسية مثلها السيد/ سيد هاشم سيد الموسوى بصفته المفوض بالتوقيع..
    وأفاد الموسى بأن الهيئة قامت أيضاً بتوقيع عقد إنشاء وانجاز وتشطيب وصيانة مجمع خدمات عمالية لإدارة محافظة حولي مع شركة النظرة المستقبلية للتجارة العامة والمقاولات مثلها السيد/ بلال علي حسن زيدان بصفته المفوض بالتوقيع.

    وأفاد الموسى إن إجراءات الترسية للعقدين المذكورين تمت وفقاً لأحكام القانون وبعد أخذ الموافقات اللازمة من الهيئات المختصة كالجهاز المركزي للمناقصات ومراجعة إدارة الفتوى والتشريع لبنود العقد وموافقة ديوان المحاسبة

    هذا وقد حضر إجراءات توقيع العقدين كلاً من نائب المدير العام للموارد البشرية والمالية السيدة / م.خلود الشهاب ونائب المدير العام للتخطيط و المهارة المهنية السيد/ د.مبارك فهاد العازمي ومدير إدارة الخدمات العامة السيد/ طلال الغريب ومراقب إدارة الخدمات العامة السيد/ سعيد الجسمي.