أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 7 أغسطس 2016

  • المزيد : غير ملزم تحويل مستحقات أقل من خمس عمال للمؤسات المالية

    أعلنت المتحدث الرسمي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام السيدة / أسيل المزيد بأن الهيئة العامة للقوى العاملة أصدرت قراراً رقم (839) لسنة 2016 بشأن قيام أصحاب الأعمال الذين يستخدمون عدداً يقل عن خمسة عمال تسليمهم مستحقاتهم المالية دون تحويلها إلى المؤسسات المالية المحلية.

    و أفادت المزيد ان على كل صاحب عمل يستخدم عدداً يقل عن خمسة عمال أن يدفع لهم مستحقاتهم المالية دون أن يلتزم بتحويلها إلى المؤسسات المالية المحلية، و يجب على كل صاحب عمل لا يقوم بتحويل رواتب العاملين لديه إلى المؤسسات المالية المحلية أن يعد سجلاً يثبت تسليمهم لمستحقاتهم المالية في مواعيدها المحددة.

    وبينت المزيد بأن إدارة تفتيش العمل ستتولى إعداد و تصميم السجل الخاص بتسليم العاملين مستحقاتهم المالية دون تحويلها إلى المؤسسات المالية المحلية.






  • 3 أغسطس 2016

  • المطوطح يصدر قرارات حركة تنقلات بالقوى العاملة

    أصدر المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد/ عبد الله المطوطح قرارات اعتماد حركة نقل بين مدراء ومراقبي الإدارات بالهيئة العامة للقوى العاملة وذلك لتجديد الدماء في إدارات الهيئة وذلك لما تتطلبه المرحلة المقبله من تطوير وتحسين سير العمل وجاء في القرار:

    نقل السيد/ حسن عبدالله ابراهيم الخضر من مدير إدارة عمل محافظة مبارك الكبير إلى مدير إدارة عمل محافظة العاصمة ، ونقل السيد/ إبراهيم علي جاسم الفيلكاوي من مدير إدارة عمل محافظة الأحمدي إلى مدير إدارة عمل محافظة مبارك الكبير ،ونقل السيد/ محمد طه ياسين الأنصاري مدير إدارة عمل محافظة العاصمة إلى مدير إدارة عمل محافظة الأحمدي ،ونقل السيد/ مدلول حشاش شطي الظفيري من مدير إدارة علاقات العمل إلى مدير إدارة المنظمات النقابية ،ونقل السيدة/ سميرة مندني اسماعيل من إدارة أبحاث سوق العمل إلى مدير إدارة اعتماد المهارة المهنية .

    ونقل السيد/ خالد جاسم محمد الشمري مدير إدارة المنظمات النقابية إلى مدير إدارة علاقات العمل ،ونقل السيد/ ناصر سعد فهيد السبيعي مراقب التقييم والمتابعة بإدارة عمل محافظة العاصمة إلى مراقبة تنظيم الإستقدام بإدارة تنظيم الإستقدام ،ونقل السيد/ فهد منصر العجمي مراقب تنظيم الإستقدام بإدارة تنظيم الإستقدام إلى مراقبة التقييم والمتابعة بإدارة عمل محافظة حولي ،ونقل السيد/ عيسى عبدالله قبلان الرشيدي مراقب التقييم والمتابعة بإدارة عمل محافظة حولي إلى مراقبة التنظيم والمتابعة بإدارة عمل محافظة العاصمة ،ونقل السيد ناصر الحميدي مراقب إدارة علاقات العمل إلة مراقبة الشؤون القانونية بإدارة الشئون القانونية .

    وقد تم تعيين كل من السيد/ عبدالله محمود الكندري بوظيفة رئيس قسم تقدير الإحتياج بوحدة حولي إدارة تقدير الإحتياج ،والسيد/ سعيد عبدالفتاح عبدالله بوظيفة رئيس قسم الخدمات العامة.






  • 2 أغسطس 2016

  • نسبة شكاوي العمالة الهندية لا تمثل 1% من إجمالي أعدادها في الكويت

    أكدت وزير الشؤون الإجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أن دوله الكويت حريصه كل الحرص على حماية العمالة الوافدة بصفة عامة ومنها الجالية الهندية التي تمثل أكبر نسبة عمالة بسوق العمل بدولة الكويت.

    وأشارت الوزيرة الصبيح في تصريح صحفي إلى إن كون العمالة الهندية تحتل المرتبة الأولى بالنسبة لإعداد العمالة في البلاد فإنما يدل ذلك على إستقرار العماله الهنديه بأعمالهم وإستلام حقوقهم دون أيه معوقات.

    ولفتت أن دولة الكويت قد وقعت على بروتوكول مع وزارة القوي العاملة بدولة الهند والتي تضمنت بأحد بنودها شرط تصديق عقد العمل من قبلها قبل دخول العمالة للبلاد كما أن أصحاب العمل يدركون مدى أهميه هذه العمالة ومهارتها المهنية.

    وكشفت أن إجمالي عدد العمالة الهندية التي تعمل بالقطاع الأهلي عدد 549 ألف و 186 عاملا فيما يبلغ عدد العماله التي تقدمت بشكاوي عماليه لطلب حقوقهم خلال الفتره من 31 يوليو عام 2015 حتى 31 يوليو 2016 بلغ 4223 شكوى سواء كنت بخصوص حقوق عماليه أو تحويل إذن عمل أو إلغاءه مما يعني أنها لا تمثل واحد بالمائه من عدد العمالة الهندية.

    وأكدت أن إداره علاقات العمل ووحداتها بالمحافظات تقوم بإستقبال شكاوى العمالة بشكل عام والعمالة الهندية بشكل خاص وتقوم ببحثها والسعي إلي تسويتها بشكل ودي وحال تعذر ذلك تقوم بإحالتها إلى القضاء كما أن دولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للقوى العامله ايمانا منها بحقوق العمالة الوافدة فقد فرضت ضمان مالي على أصحاب العمل يجوز للهيئة تسيلها لدفع أجور العمالة وتذاكر السفر .

    وأشارت الوزيرة الصبيح إلى أنه من الجدير بالذكر أن دولة الكويت قد استقبلت عدد من العاملات بمركز الإيواء الذي أشاد به العديد من المنطمات الدولية وحقوق الإنسان لما يوفره من عنايه خاصة وخدمات متميزه للعمالة الوافدة إلى حين مغادرتها البلاد وبالفعل فقد غادرت العاملات من الجاليه الهنديه بعد إستلامهم لحقوقهم العمالية مشيرة إلى أن حكومة دولة الكويت ممثلاة في الهيئة العامة للقوى العامة ترحب بالتعاون مع كافة الأطراف ذات الصلة في حالة وجود شكوى أو عدم إمتثال لقانون العمل الكويتي وترغب من الجهات الهنديه المختصه تزويدها بمزيد من المعلومات والبيانات المتعلقه بأي شكاوي عمالية للوقوف على المشكلة ومحاولة حلها ومعالجتها.






  • 27 يوليو 2016

  • زيارة لسعادة السفير أحمد بن الصغير سفير الجمهورية التونسية للهيئة العامة للقوى العاملة

    رحب السيد عبد الله المطوطح نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بسعادة السفير أحمد بن الصغير سفير الجمهورية التونسية لدى دولة الكويت، وعبر المطوطح عن سعادته بهذا اللقاء لإنه يأتي للتأكيد على العلاقات المتميزة بين البلدين.

    وقدم المطوطح شرح وافي عن الهيئة العامة للقوى العاملة وعن مراحل فصل الهيئة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ويعتلي مجلس إدارته معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الاستاذة هند براك الصبيح.

    وأعرب سعادة السفير أحمد بن الصغير عن إعتزازه بوجودنا بدولة الكويت وسعداء في مجال التعاون وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك ضمن ما تم تأكيدة خلال زيارة معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون للتخطيط والتنمية هند الصبيح لجمهورية تونس، أن الكويت وتونس تعملان على بناء وتعزيز التعاون المشترك في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل.

    وأكد المطوطح أن الهئية العامة للقوى العاملة على استعداد لفتح خط ساخن لتقبل أي اقتراح أو استفسارمن قبل السفارة التونسية وباقي السفارات الأخرى وأعرب عن حرصنا الدائم على تأسيس مراحل متقدمة في التطوير في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل بين البلدين في ما يخص استقدام العمالة التونيسية بناءً على توصيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الاستاذة هند براك الصبيح.

    وحضر اللقاء السيدة أسيل ناصر المزيد مديرإدارة العلاقات العامة والإعلام باللهيئة العامة للقوى العاملة.





  • 26 يوليو 2016

  • في إطار التعاون وتوثيق العلاقات الثنائية بشأن تنقل الايدي العاملة بين المملكة الأردنية الهاشمية و دولة الكويت

    رحب السيد عبد الله المطوطح نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بالمستشار العمالي لسفارة المملكة الأردنية الهاشمية د.محمود العقايلة ، وعبر المطوطح عن سعادته بهذا اللقاء لإنه يأتي للتأكيد على العلاقات المتميزة بين البلدين في المجال العمالي.

    وأعرب د. العقايلة إعتزازه بوجودنا بدولة الكويت والحرص في توطيد أواصر التعاون وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العمالي.

    وأكد المطوطح أن الهئية العامة للقوى العاملة على استعداد لحل مشاكلهم ونعتز بوجود العمالة الأردنية على أرض الكويت ونحرص دائماً على تأسيس المرحلة القادمة في التطوير في المجال العمالي بين البلدين بناءً على توصيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الاستاذة هند براك الصبيح.

    وأكد د. العقايلة على توثيق هذه العلاقة بالبدء بتنفيذ البرنامج التنفيذي لإتفاقية التعاون المشترك بشأن تنقل الايدي العاملة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة دولة الكويت.